تعريف الحمية الكيتونية

التدوينة الأصلية كتبتها Sara Johansson :

نظام الحمية الكيتونية هو نظام غذائي غني بالدهون وهو يعتمد على البروتينات والدهون, مع الامتناع عن السكريات بأنواعها سواء ذات المنشأ السكري أو النشويات, ويعد هذا النظام سهل التطبيق لأنه لا يعتمد على وزن المأكولات ولا على عدد الوحدات الحرارية, بل فقط على معرفة فئات الأطعمة.

والمأكولات المسموح بها في نظام الحمية الغني بالدهون ويمكن تناولها دون تحديد كميات محددة وحسب الرغبة, هي جميع أنواع اللحوم والدواجن, والأسماك والأصداف (ثمر البحر), والبيض والأجبان؛ أما المأكولات التي يتم استهلاكها بكميات محددة فهي الخضار التي تنمو فوق سطح الأرض, فضلا عن أي نوع من الأعشاب والبهارات, وبالنسبة للمشروبات فيفضل شرب الماء، وبقية المشروبات يجب أن تكون بدون سكر او تحلّى بمواد التحلية الطبيعية ومنها الستيفيا.

والنتيجة التي سيتم الحصول عليها مع إتباع نظام الحمية الغني بالدهون, هو تخفيض السكريات من الأطعمة وبالتالي يعتمد الجسم على الدهون لزيادة الأجسام الكيتونية التي تعمل على تمويل الجسم بالطاقة, وبنفس الوقت يكون مدخول السعرات  الحرارية أقل لأن غالبية الطعام الذي يتم تناوله طوال الوقت غني بالدهون.

ويتميز نظام الريجيم الغني بالدهون بأنه سهل التطبيق ويمكن اعتماده في البيت أو في المطعم, وأيضاً بإمكان أي شخص أن يطبقه فلا حاجة معه للمجهود المبذول في عد السعرات الحرارية, ويكفي تخفيف معدل السكريات من الأطعمة ليزول الإحساس بالجوع.

وسميت هذه الحمية بالكيتونية لانه الجسم يعتمد على الكيتونات التي ينتجها بنفسه عند التقليل من تناول النشويات الى حد يترواح بين 0% و 20%.

هذا المنشور نشر في مقدمة, معلومات, روابط مفيدة وكلماته الدلالية , . حفظ الرابط الثابت.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s